»نشرت فى : الأحد، 21 نوفمبر 2010»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

السيرة النبوية المعاصرة

.. لا ريب ان السيرة النبوية الشريفة ذات أهمية لأي مسلم على وجه الأرض ذلك أنها تمثل المصدر الثاني للتشريع بعد الذكر الحكيم ، ففي ثناياها نقف مع حركات النبي (ص) وسكناته – كما نقلها إلينا الرواة – متمثلين وناظرين لشخصه الكريم في تقلبات حياته من الميلاد إلى الوفاة .
وتجاوزت السيرة النبوية مجرد الحدث التاريخي المحض لشخص النبي (ص) – كما هي عادة السير الشخصية- إلى ضم من كان حوله من أصحابه وخصومه على حد سواء ونجد في السيرة علوما أخرى مثل أسباب النزول والفقه وغيرها مما جعل من السيرة مرجعا مهما في تفسير الدين الحنيف  خطوة بخطوة.
فالمسلمون الذين أحاطوا بالنبي (ص) كان مصدرهم الأساسي لفهم سلوكيات الدين هو شخص النبي (ص) بل حتى فهم للقران الكريم – على قدر عهدهم الزمني- فقد كانوا يتلقونه من النبي (ص) طريا حال نزوله وفي كثير من الأحيان لإحداث ووقائع كانوا يعايشونها يأتي القران تبيانا لها .
لكن مع كل هذه الأهمية لم تدّون السيرة النبوية إلا بعد وفاته عليه السلام بفترة طويلة (أخر كتابة السيرة النبوية إلى عهد المأمون وقد مضى قرابة قرنين على وفاة النبي صلى الله عليه وسلم) نقولا من مرويات الصحابة.
من الشمائل إلى المغازي

..ظهرت من السيرة النبوية علوم  متخصصة مثل أسباب النزول وعلم الحديث وغيرها مع أن الأصل إن هذه العلوم ضمن السيرة لكن العلماء صنّفوها لوحدها فلا بأس في ذلك .
كان ابن اسحق أول من صنّف في السيرة ومن بعده ابن هشام وابن كثير وابن سيد الناس وغيرهم الذين من خلال كتاباتهم وصلت إلينا هذه السيرة العطرة فمضينا على درب القرون الخوالي في تدريس هذه السيرة المطهرة إلى ناشئتنا بأسلوب ورثناه عن من سبقونا وهو تصنيف السيرة النبوية بين الشمائل والمغازي وهي في الحصيلة لمحات مختصرات لأخلاق النبي (ص) بعنوان الشمائل المحمدية – خصصت لها كتبا نعرض مناقب النبي عرضا سريعا مجتزأ لا يليق يشخصه الكريم؟!
أما المغازي فسرد(تاريخي) لأهم أحداث السيرة النبوية ابتداء من الهجرة حتى حجة الوداع والوفاة في تركيز على الأحداث العسكرية – الغزوات – من بدر إلى حنين ..
مما علق في أذهان طلابنا – الذين يتلقون السيرة النبوية بمثل هذه الرتابة منذ بواكير دراستهم حتى الجامعة – أن السيرة النبوية هي المعارك  والغزوات التي خاضها النبي في حياته وكأنه قائد عسكري لا غير ؟!!
فهل هذه هي السيرة النبوية ؟
السيرة المعاصرة
أقول هذه المغازي من السيرة النبوية ولا شك لكن عرضها لوحدها هكذا وكأنها كل السيرة مخل بفهمنا للسيرة لاعتبارات عديدة:-
·         التعامل مع شخص النبي يجب ان يكون من منطلق انه نبي مرسل بل خاتم الأنبياء والمرسلين وليس مجرد بشر عادي ليتم عرض سيرته كسيرة احد نبلاء عصره مجرد سرد التاريخ؟
·         السيرة النبوية ليس الاطلاع عليها لمجرد التسلية والمتعة بل هي جوهر التشريع لما تحتويه من علوم مرتبطة بهذا الدين وكتابه القران وغير ذلك وقد أحسن الدكتور محمد رمضان سعيد البوطي في ادراج الأحكام الفقهية أثناء شرحه لسيرة المصطفى (ص) في كتابه (فقه السيرة).
·         حتى عرض الأحداث العسكرية ( الغزوات) في السيرة التي بين أيدي الناشئة يتم عرضها مجتزأة لا توفي الحدث حقه وأبعاده – على المستوى العسكري- بل يتم عرضها للتاريخ فقط ومثال على ذلك عند عرض غزوة احد المشهورة ينتهي العرض عند هزيمة المسلمين وقتل سبعين من صحابة النبي (ص) وجرح آخرين وعودته عليه السلام إلى المدينة منهزما ؟!  وانتهى الأمر  مع ان كتب السيرة تتحدث عن (غزوة حمراء الأسد) التي هي في الأصل تتمة لغزوة احد وتكتك عسكري عالي قام به النبي (ص) في حينها فأين هذه الغزوة في أذهان الناشئة ؟
·         المسلم اليوم متعامل مع النبي (ص) مشرعا لا شخصية تاريخية فالمسلم متتبع لكل صغيرة وكبيرة قام النبي (ص ) على وجه التشريع ليتمثل بها .
·         الشخصية الجامعة لصفات السمو التي حازها النبي(ص) هي الأولى أن تُعرض حتى يتحقق هدف الآية الكريمة (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الاحزاب21. فالمسلمون مقتدون بالنبي عليه الصلاة والسلام في كل أحواله وليس في مغازيه فقط ؟
·         لكن هذا لا يمنع من وجود كتب متخصصة لشمائل معينة من شمائله الشريفة عليه السلام تشبع تلك الشمائل بحثا ودراسة على غرار كتاب اللواء المتقاعد / محمود شيت الخطاب رحمه الله ( الرسول القائد) الذي تناول شخصية الرسول (ص) العسكرية بكل أبعادها.

الرسول الإنسان

واني ابحث في ركام الكتب التي تناولت السيرة النبوية الخالدة لأجد الرسول الإنسان الذي يجب تقديمه للناس مسلمين او غيرهم بل ان غيرهم أولى في زماننا الراهن لتصحيح أي فهم مغلوط عن نبينا الكريم او عن ديننا ولعل ما نشرته تلك الصحيفة الدنمركية سيئة الذكر قبل سنوات من صور استهزائية للنبي عليه الصلاة والسلام إلا دليل على سوء الصورة التي عندهم عن نبينا الكريم وإن كان هذا لا يعذرهم في حماقة ما قاموا به وليس مبررا لأحد من العالمين ان يستهزئ برمز لأي دين أيا كان الإسلام او غير الإسلام
لكن  هذا لا يخلي مسؤوليتنا في نقل الصورة النقية والحقيقة لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام خصوصا في زمان ثورة تكنولوجيا الاتصالات التي نعيشها ؟
ام اتكلنا على ما صوّره فيلم ( الرسالة) للمخرج الراحل / مصطفى العقاد للسيرة النبوية – فرغم روعة العمل - لكنه لم يخرج من عباءة المغازي ؟
فماذا سنصّور النبي (ص) لهم؟ قائد عسكري ؟!! كما تصف كتب المغازي ام انه الرسول الإنسان بكل ما للإنسانية من معنى  لانه رسول الإنسانية كلها مصداقا لقوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ) الأنبياء 107.
اما المسلمون اليوم يجب ان يكون ارتباطهم الإيماني بالنبي (ص) سلوكا يتمثلونه في حياتهم المعاصرة وبالطبع ليس في حياتهم كل يوم بدر وأحد بل فيها معاملاتهم السلوكية مع جيرانهم وإخوانهم وأهليهم وخصومهم ...الخ وهذه السلوكيات عايشها المصطفى عليه السلام – بحكم بشريته – مع من كان حوله ابتداء من آل بيته وأزواجه انتهاء بخصومه مرورا بأصحابه ومن عاهدهم فتسليط الضوء على مثل هذه السلوكيات النبوية وإخراجها من بطون كتب السير – أرى في نظري- أنها مهمة في هذا الزمان فالمسلون في اشد الحاجة أن يروا رسولهم كيف كان في تعامله اليومي السلوكي الذي يجب ان نحتذي به
فأين الرسول أبا وصديقا وزوجا ومعاهدا وقائدا وحاكما ..........الخ ؟!
ان الناس يريدون القدوة في امور يلامسونها بحكم الهم الحياتي ولن يجدوا أفضل من شخص النبي (ص) قدوة يحتذون بها في ذلك والله يقول عنه (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم 4 وترد السيدة عائشة رضي الله عنها – عندما سُئلت عن خلق النبي ( كان خلقه القران)..
يبدو ان الأمر هذا فات الكثيرين من مَنْ عرضوا السيرة النبوية المطهرة الا من لمّح لذلك مثل الاديب الكبير عباس محمود العقاد رحمه الله في كتابه (عبقرية محمد) و كتاب (أحوال النبي صلى الله عليه وسلم) للدكتور/ مهران ماهر عثمان نوري ، ولعل في هذين الكتابين قدوة لتقديم مثل هذه الأعمال...

***

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus
design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة عيون المعرفة 2014 - 2015