»نشرت فى : الأربعاء، 24 نوفمبر 2010»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

خطوة إلى المنتصف

يتحدث علماء الفيزياء عن نظريتين أساسيتين لتفسير الكون من حولنا، الأولى هي النظرية النسبية لاينشتاين التي تفسر العالم المشاهد، والأخرى هي نظرية ميكانيكا
الكم التي تفسر العالم الذري ..
وباءت بالفشل كل المحاولات لتوحيد هاتين النظريتين في نظرية واحدة، وما المحاولات الموجودة اليوم باسم نظرية الأوتار الفائقة ما هي إلا معادلات رياضية لم تخرج إلى حيز التطبيق الفعلي على الواقع.. يذكرني هذا الكلام بما نحن بصدده في هذا المقال عن فكرين يمثلان الدين الإسلامي وهما الفكر السني والفكر الشيعي اللذان لم يجتمعا في فكر واحد يمثل الإسلام حتى اليوم ؟!
المسلمون اليوم على هذا الفكر الذي ينفر كل واحد من الآخر وكأنهما دينان منفصلان لا ينبعان من منبع واحد، ويستقيان من منهل واحد هو القرآن والرسول (ص) رغم أن الفريقين يرفعان نفس الشعار ويتجهان إلى قبلة واحدة ولهما من القواسم المشتركة ما يجمعهما أكثر مما يفرقهما ؟ لكننا نرى على واقع الحال ان الأمر يزداد سوءاً وتزداد الفجوة الفاصلة بين الفريقين اتساعاً يوماً بعد يوم ؟!
وليت الأمر توقف عند هذا الحد لكن التوسع وصل إلى حد ان كل فريق ينفي (اسلامية ) الفريق الآخر ويرى انه على صواب والآخر الخطأ المحض وجرّ هذا إلى ما نشاهده في دولنا المسلمة من نزاع وصراع ..فأين حظ الإسلام من ذلك؟
مسلمون ولكن...
جذور المشكلة بدأت منذ العهد الأموي الذي تحول فيه الحكم من حكم شوروي إلى حكم عضود - كما نعلم جميعاً - فانعكس هذا على فقهنا الإسلامي الذي لم يكن قد تأسست أركانه بعد في ذلك الزمان ولمّا تأسس بعد ذلك أصبح فقهين اثنين - سني وشيعي - كل فريق منهما حمل نصوص القرآن وما بين يديه من أحاديث - التي هي الاخرى لم تجمع إلا في ذلك العهد المحتدم - كي يقوّي موقفه ؟! فتأسست المدارس الفكرية على ذلك وكرد فعل للاضطهاد الأموي - طبعا ليس الكل- لفرق الشيعة أدخلت الشيعة في فكرها الفقهي فقه الولاية والعصمة لآل البيت - رضي الله عنهم - وزاد الطين بلة.. ومن ثم جاء التاريخ والسيرة النبوية - لم يُُكتب التاريخ إلا في ذلك العهد- فتنوّع الكتّاب في توثيقهم للتاريخ وأحداثه الجسام على حسب اهواء الفرق الأمر الذي انتهى إلى ان كل فريق اتخذ من أحداث التاريخ التي بين يديه شاهداً آخر على موقفه (الحق) ؟!!! وهنا اختلطت الاوراق وبدأت الفجوة وهاجم كل فريق ( خصمه) مفندا ومنددا لأفكاره وتشبث كل فريق بـ ( مبدئه) وافرز ذلك من الغرائب ما قرأناه عن سب آل البيت على منابر بني أمية لمائة عام وظهر عند الشيعة سب الصحابة - رضي الله عنهم - وما زال...
وورثنا هذا الركام وتلك ( الأوراق الصفراء ) بل الحمراء - إن صح التعبير - على أنها ( دين ) لا (فكر) يُناقش وعدنا نجترّ المأساة من جديد....
واقعنا اليوم
إن اللعب على حبال النصوص والتاريخ المكتوب بأيدي البشر وأهوائهم هو السلاح المستخدم بيد كل فريق لإثبات صحة دعواه ..ودعوني اسأل هنا ما الجدوى من هذا الصراع المرير اليوم حول أمور ذهبت بها الأيام وأصبحت خبراً في كتب التاريخ ؟
لمصلحة منْ هذا الصراع ؟ هل للدعوة الإسلامية أم المسلمين ؟
هل سيغيّر الصراع اليوم التاريخ المكتوب والمُعاش قبل ألف وثلاثمائة عام خلت ؟
أيها المسلمون نحن اليوم في القرن الحادي والعشرين والعالم من حولنا يتكتّل في تكتلات ضخمة متناسيا خلافاته التاريخية ونحن نجتر تلك الخلافات ؟!!!!
أوروبا اليوم -على سبيل المثال- كتلة واحدة رغم التباين الشديد بين الدول الأعضاء فالديانات والملل والنحل كثيرة واللغات متشعبة ولديهم إرث من صراعات تاريخية قريبة ( مثل الحربين العالميتين في القرن العشرين) أو بعيدة ( مثل حرب السنوات السبع بين فرنسا وبريطانيا ) ونظم حاكمة متباينة هي الاخرى ( مثل الملكية في دول كالسويد وهولندا وبريطانيا وجمهوريات في دول كفرنسا وألمانيا ) كل هذا لم يمنع الاتفاق حول المصلحة الواحدة المشتركة في هذا الزمان ....
فماذا نقول نحن ؟ في دولنا الإسلامية ذات التاريخ المشترك والقبلة المشترك والمصير المشترك و..و إلى آخر ما كان ُيدرّس في مادة الاجتماعيات .؟!!!
أنا في هذا المقام لا أطلب من السني أن يصبح شيعياً ولا العكس لكني اطلب من السني أن يتقبل من الشيعي - طبعا ليس كل شيء على الإطلاق هكذا بعلاته - ومن الشيعي ان يتقبل من السني بنفس الشرط السابق ..
ويتم الاستفادة مما لدى كل فريق من أفكار - خصوصا في الفقه والتفسير - لما من شأنه أن يخدم المسلمين ويجمعهم ولا يفرقهم ...
أما فتاوى التكفير المتبادلة بين الفريقين ليست حلا ولن تزيد النار إلا اشتعالا...
النقاط المختلَف حولها يتم حلها أو التوصل إلى حلول مرضية للطرفين عبر حوار بين علماء عقلاء من الفريقين وليس عبر حوار قناة ( المستقلة ) لكل من هب ودب ؟!
مراجعة التاريخ تكون على اساس الاستفادة منه وليس اجتراره وإخراج تناقضات تفرّق الصف المسلم اليوم.
يجب أن نتفق حول ( لا اله الا الله محمد رسول الله) وهي الأصل ومن ثم ُتفرّق بيننا (حوادث التاريخ ) هذا استخفاف بالعقول لا يصح في هذا الزمان ؟!!!!!
خطوة إلى المنتصف
.. العقلاء موجودون في كل زمان ومكان لكن أهواء النفوس وأطماع الغير فينا صنعت هذا الخلاف الذي صُبغ صبغة دينية - والدين منه براء- لكنه حجة كل فريق ليضفي القداسة لما يعتنقه ؟!
أقول قنواتنا الفضائية - سنة وشيعة - لا تخدم التقارب أو التفاهم بين الفرقاء لكنها تصب الزيت على النار المشتعلة بما تقدمه من ثقافة الكراهية وإشعال جذور الفتنة الخامدة باجترار تاريخ الخلاف في بطون قريش في عصور الإسلام الاولى..
ان الناظر إلى المسلمين اليوم من خارجهم يرى أن النبي (ص) بعد موته عادت القبائل العربية إلى سابق عهدها من حروب داحس والغبراء والبسوس لكن بمسميات جديدة وكأن لا إسلام لديهم ولا قران بين أيديهم ؟
يجب على المسلمين اليوم أن يدركوا ماذا يُراد بهم بهذه الفتن التي لن ينجوا من نارها احد ولا فيها غالب ولا مغلوب والإسلام باق بعز عزيز او بذل ذليل بنا أو بغيرنا ..
وبدلا من ان ننظر خلفنا لماذا لا ننظر أمامنا ونتفقد أحوالنا اليوم وتردي اوضاعنا .. أين موقعنا من سلم تقدم الامم الغربية والشرقية على حد سواء ؟
تعليمنا المعاصر أين موقعه - اذا علمنا ان لا جامعة عربية او اسلامية ضمن الترتيب العالمي لأفضل 500 جامعة عالمية ؟!! فلننتصر لأنفسنا اليوم بدلاً من أن ننتصر لمن قد تضمنتهم المقابر وأصبحوا في ذمة الله - وهم في غنى عن نصرنا المزعوم ؟!
تحضرني هنا مقولة للشاعر أحمد سعيد - المعروف بادونيس - ( العرب مشدودون إلى الماضي والغرب مشدودون إلى الحاضر).. ولا ينسى المسلم أنه اليوم موضوع تحت المجهر وانه أصبح تهمة ماثلة تمشي على قدمين في أي مكان في العالم بعد ان وسم العالم الإسلامي بتهمة الإرهاب المزعوم وما صراعنا في جبهتنا الداخلية - سنة وشيعة - إلا تأكيداً للغرب لما زعموه فينا ؟
أخيرا الإسلام رسالة عالمية لكن أي رسالة سنحملها للعالمين ؟ ونحن لم نستطع أن نتداولها بيننا نحن المسلمين ؟ ولم يخطُ فريق من الفرقاء خطوة واحدة خارج ( متراسه ) الفكري ؟ مجرد خطوة واحدة إلى المنتصف ....

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus
design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة عيون المعرفة 2014 - 2015